القائمة الرئيسية

الصفحات

ماتحتاج إلى معرفته عن علم الفلك

علم الفلك Astronomy 

تمنحك دراسة تخصص علم الفلك في الخارج فرصة التعلم باستخدام أحدث المعدات الحديثة. وتعتمد  برامج علم الفلك على التعامل مع  التلسكوبات عالية التقنية وأنظمة المراقبة، والمعدات التي قد لا تكون متاحة في الجامعات في بلدك.وتتضمن دراسة الأجرام السماوية مثل القمر والنجوم  والشمس والكواكب في نظامنا الشمسي. فإذا كنت مهتم بدراسة تخصص علم الفلك ، نقدم لك أهم المعلومات عن هذا التخصص وعن مستقبله وراتبه وكيفية الدخول فيه، وكيفية دراسته، وما هو الفرق بينه وبين تخصص علم الفضاء. 

هل يوجد تخصص علم الفلك؟

يدرس علم الفلك كل شيء في الكون خارج الغلاف الجوي للأرض. يتضمن ذلك الأشياء التي يمكننا رؤيتها بأعيننا المجردة، مثل الشمس والقمر والكواكب والنجوم. ويشمل أيضًا الأشياء التي لا يمكننا رؤيتها إلا بالتلسكوبات أو الأدوات الأخرى، مثل المجرات البعيدة والجسيمات الدقيقة.

كيف تدخل تخصص الفلك؟

إذا كنت ترغب في دراسة تخصص علم الفلك والفضاء يجب عليك الحصول على أعلى الدرجات في الرياضيات والفيزياء في المرحلة الثانوية، لتؤهلك  لدراسة درجة البكالوريوس. أما بالنسبة لدراسة  الماجستير فتكون دراستك مرتبطة في مجال علم الفلك أو في مجال آخر مرتبط بدراسات الفلك والفضاء.   

وأهم ما تحتاجه لدراسة  هذا المجال أن يكون لديك ميول أو اهتمامات فطرية بمجال الفضاء والفلك  والنجوم والأقمار، والمعرفة العملية الجيدة بالحاسب الآلي. حيث يتعامل الفلكيون بصورة متزايدة فى أوقات عملهم مع أجهزة الكمبيوتر لإنشاء النماذج والدراسات وتجميع المعلومات.


هل تخصص علم الفلك علمي أم أدبي؟

لأن دراسة الفلك تحتاج درجات عالية في الفيزياء والرياضيات فهو يتطلب حصولك على شهادة ثانوية في العلوم.

 

أين يُدّرس علم الفلك؟

تتوافر برامج علوم الفلك وفيزياء الفضاء في العديد من الجامعات الرائدة في دول مثل بريطانيا، وأمريكا، وماليزيا، واستراليا. و تفتخر كثير من هذه الجامعات بمرافقها المحلية الفلكية المتطورة و التي يستعان بها في التدريس. وتشمل تلك المرافق المواقع والمراصد والتلسكوبات الفضائية. وهناك دول لديها إمكانات فلكية دولية متقدمة للغاية مثل التلسكوبات العملاقة. ويمكنك من هنا التعرف على برامج دراسة علم الفلك في أفضل جامعات العالم.

 

كيفية دراسة علم الفلك؟

دراسة تخصص علم الفلك الحديث ذات طبيعة تحليلية وحسابية ترتكز على دراسة الأجرام السماوية، و تلك الأجرام تشمل الأقمار، والمذنبات، وأيضاً الأقمار الصناعية، والنجوم، والمجرات. كما أن هناك العديد من المجالات الدراسية الفرعية ذات الصلة ضمن تخصص الفلك، وهي كالتالي: 

تعليقات

التنقل السريع